.إيزوران نوكادير توجه عنا


 

 

 

 

 

 

.إيزوران نوكادير توجه عناية مسؤولي المدينة إلى قصبة أكادير أوفلا

 

 

أكادير سيتي
 
على إثر الاستمرار في تفريخ هوائيات بالموقع التاريخي قصبة أكادير أوفلا بدون سند قانوني و كذا تفشي ممارسات تسيء إلى الموقع كوجهة تاريخية و سياحية أقدمت جمعية إيزوران نوكادير على مراسلة مصالح الولاية و المجلس البلدي لأكادير بهذا الصدد.
 
مراسلة نبهت فيها الجمعية أن الدافع وراء هذا الإجراء الإداري نابع بالأساس من اهتمامها و انشغالها بالتراث الجماعي للمدينة و سعيا منها في صيانة الذاكرة الجماعية و المحافظة على هويتها كقطب لجهة تزخر بغناها الثقافي و أصالته .
 
و تضيف المراسلتين أن الدافع الأساسي وراء هذه المراسلات هو استعصاء استيعاب التباطؤ في مبادرة تطبيق القوانين الجاري بها العمل في الحد و القضاء على مظاهر التشويه التي تتعرض لها هذه المعلمة و التي لخصتها جمعية إيزوران نوكادير في الأوجه التالية :
ء النشاز البصري الناتج عن تفريخ هوائيات بالقصبة دون سند قانوني .
2ء تعدد أشكال التدنيس المادي و المعنوي لأرواح و رفات شهداء تلك المقبرة الجماعية بداخل القصبة.
3ء إقامة بنايات عشوائية أضحت أوكارا للشعوذة و ممارسات مخلة بالأخلاق و الدين .
4ء تكاثر عدد الجمال بالموقع دون مراقبة و ضدا على القرارات البلدية لما يخلفه من تلويث و روائح كريهة ، و تركها أحايين كثيرة ترعى بسفوح الجبال .
5ء محاصرة السياح و الزوار بصفة عامة مما يمس سمعة السياحة بهذا الموقع بصفة خاصة . أمام هذه التحديات تعالت أصوات التنديد و الاحتجاج التي تصل الجمعية من طرف ذوي الحقوق أو من قبل فعاليات المجتمع المدني .
تختم إيزوران نوكادير مراسلاتها بمطالبة مصالح الولاية و الجماعة بالإغلاق الفوري لما هو داخل أسوار القصبة في انتظار استكمال مشروع متكامل لتلك المنطقة مبدية استعدادها لاقتراح بدائل تصون حرمة ذلك الفضاء و تثمين قدراته الاستقطابية حفاظا على الذاكرة الجماعية لذلك الموقع الذي يعد من أنذر بقايا هذه المدينة الشهيدة . فهل سيكون ملف قصبة اكادير أوفلا واحدا من الملفات التي ستدرج
ضمن أجندة عمل الوالي الجديد و التي قد يسجل تسويته في سجل حسنــات قدومه إلى أرض سوس ؟
 
محمد الرايسي
 
 

 
 
 

aourirpress.me.ma © 2017.Free Web Site